ما هي اهمية عزل الاسطح حراريا و ماهو العزل الحراري؟

عزل حراري للأسطح

في البداية لنتعرف ونحن  في فصل الصيف و علي أعتاب الشتاء كثيراً ما يواجه سكان الأدوار الأخيرة مشاكل مع التسرب الحراري للمباني بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً في فصل الصيف أو الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء.

في الغالب كلنا يعلم بأن الحل هو في عزل الأسقف ولكن الكثير منّا لا يعلم أن للعزل الحراري أنواع كثيرة يجب معرفتها للمقارنة بينها والاختيار المناسب لحالة السطح المراد عزله.

  • ما هو أهمية العزل الحراري للأسطح ؟

اهمية عزل الاسطح واحدة من افضل المقومات التي تساعد في القيام بعزل اسطح تعد عملية عزل الأسطح من أهم العمليات التي يجب مراعاتها عند التخطيط او البدء في إنشاء إي مبنى سواء كان هذا المبنى سكني او تعليمي او حكومي فكل المنشآت بمختلف أشكالها تحتاج إلى هذه الخطوة الهامة والتخطيط لها وأخذها في الاعتبار عند تأسيس تلك المنشآت، فهذه المرحلة من أهم وسائل الوقاية للمباني بمختلف أشكالها من الكوارث الطبيعية والعوامل الجوية الضارة وأي عامل من العوامل الخارجية الضارة التي تحيط بالمباني والتي يعاني مرتادي تلك البنايات من أثار تجاهل عملية العزل السلبية والتي يكون الإنسان في غنى عنها لان قد تكون عواقبها وخيمة جدا اذا لم يتم الاهتمام بتلك المشكلة من البداية.

تكلفة عزل الاسطح لابد من الحساب عن طرق مواد العزل الخاصة فاذا كنت عوازل مائية مثل الابوكسي او الشاش او القار فلها تكلفة معينة ام اذا كنت بالفوم لها ايضا تكلفة معينة.

وهناك أهمية قصوى لعزل الاسطح  وهي حمايته من التأثر بالعوامل الخارجية التي تؤثر على المنازل والفلل والقصور كمياه الأمطار والشمس والرطوبة والحرارة وإنبعاث الحرارة داخل المنازل أو تسربات المياه، فالعزل هو بناء حاجز لمنع دخول تلك العوامل للمنازل، فالعزل يحمي من:

  • حماية المباني من تآكل الخرسانة أو الهياكل المعدنية أو تآكل بالتسليح والحديد أو ضرر البنية التحتية للمبنى.
  • حماية المباني من الرطوبة التي تكون روائح كريهة تسبب أمراض خطيرة بالجهاز التنفسي.
  • حماية المباني من تآكل مواسير المياه ومنع التسرب المائي بشكل أبدي.
  • زيادة العمر الإفتراضي للمبنى وعدم الحاجة لترميمه فيظل متين كما هو بمرور الوقت.

 

ما هو العزل الحراري للأسطح وهل له فوائد ؟

  1. الحفاظ على درجات الحرارة الأصلية للمبنى وعدم التأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواءً باردة أو ساخنة.
  2. التقليل من الآشعة فوق البنفسجية الضارة.
  3. يحمي من التشققات الخرسانية والتصدعات.
  4. بالإضافة لأن العزل الحراري يوفر في استهلاك الكهرباء بشكل كبير جداً لأنه يقلل استخدام المكيفات والمراوح بشكل ملحوظ وواضح.

 

ما هي طرق وأنواع العزل الحراري للأسطح ؟

  • أولاً: استخدام مادة السيليلوز في العزل الحراري

وتعتبر من أهم وأفضل المواد للعزل الحراري للأسقف لأنها تعزل بدرجة كبيرة جداً، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الحرائق وكونها آمنة صحيًا وآمنة على البيئة ويعتبر سعرها مناسباً.

  • ثانياً: طريقة العزل بالفوم أو (البولي يوريثان)

وهو من أجود أنواع العزل الحراري فكثافته خفيفة، ويقوم بدوره في عزل الحرارة بلا ضرر على البيئة وأيضا مقاوم للحرائق ويتم رشه على الأسطح، تتميز هذه الطريقة بالقدرة على عزل أصغر الأماكن التى يصعب الوصول إليها في أنواع العزل الحراري الأخرى.

ويوجد نوعان من البولي يوريثان للعزل (البولي يوريثان المرشوش) و(ألواح البولي يوريثان الصلبة) ويتم تصنيع المادة عن طريق التفاعلات الكيميائية.

  • ثالثاً: ألواح البوليسترين

ويتم تصنيعه من عدة مواد كيميائية عضوية، يعد صديق للبيئة ويأتي على شكل بلوكات ثم يقطع ويركب ويكون ذا سطح أملس جميل الشكل لا يتوافر في أى نوع آخر من أنواع العزل الحراري. يتميز بأنه يعزل الماء والصوت في آن واحد.

وتصنف مادة البوليسيترين أنها من عوازل الدرجة الأولي عالمياً للحرارة والماء والصوت ويتم تركيبها في أغلب الدول الأوروبية والمتقدمة.

  • رابعاً: الصوف الزجاجي أو (الفايبرجلاس)

يأتي على شكل ألواح مرنة أو صلبة أو اسطوانية ويكون أكثر استخدامه لعزل المواسير والخزانات فى البلاد الحارة والباردة.

وهى عبارة عن ألياف زجاجية مضغوطة رفيعة جدًا تعرف باسم (الزجاج الليفي) وهى مادة صديقة للبيئة ولا تتأثر بدرجات الحرارة.

ويستخدم الفايبر جلاس في الدول المتقدمة في البناء حيث يتم خلطه مع المواد الخرسانية فيقلل من الوزن والحمل على الأبنية ويعزل الحرارة أيضًا.

ويجب عند تركيب (الفايبرجلاس) اتباع قواعد السلامة والأمان وارتداء الملابس الخاصة للحماية من أخطار تناثر الشظايا، حيث أنه مصنوع من الزجاج فيمكن إذا لم يتم التعامل معه بحرص أن يؤذي الرئة أو الأعين.

  • خامساً: الصوف الصخري:

ويصنع من البازلت وهو مادة معدنية طبيعية ويأتي على هيئة ألواح مرنة ويشبه الصوف الزجاجى أو الفايبرجلاس في الشكل الخارجي. ويستخدم كعازل صوتي وحراري.

ولكن من عيوبه الكبيرة قابليته لامتصاص الماء فتقل قدرته تدريجيًا على العزل.

ولا يفضل استخدام الصوف الصخري في الأماكن متقلبة المناخ كثيرًا أو مرتفعة الحرارة للغاية لعدم قدرته على العزل في تلك الظروف.

 

عزل الاسطح حراري

 

  • وهناك بعض الأفكار الأخرى :

وإحدي الأفكار الاقتصادية المبتكرة للسيطرة على ارتفاع درجات الحرارة قدر المستطاع

التي ينصحنا بها أحد سكان الدور الأخير على مواقع التواصل الاجتماعي هو دهان السطح باللون الأبيض. فاللون الأبيض له القدرة على عكس آشعة الشمس بشكل كبير فيقلل من الحرارة الصيفية الناتجة عن امتصاص المبنى لآشعة الشمس.

ويقول صاحب هذا الاقتراح انه من المؤكد ليست هذه الفكرة مانعة لتسرب الحرارة ولكنها تقلل بشكل كبير؛ مما ساهم في توفيره لفاتورة الكهرباء وتقليل استهلاك التكييفات والمراوح.

وفي النهاية، مهما كانت الطريقة التي ستستخدمها في العزل الحراري للأسقف يجب عليك أن تخطط وتبحث جيداً في الأنواع وأكثرها مناسبة للاستخدام في بنايتك ومراعاة أيضا كونها صديقة للبيئة.

وإذا كنت تواجه صعوبة في التفريق بين أنواع العزل الحراري وما هز العزل الحراري الأنسب لمنزلك يمكنكم التواصل معنا في شركة كشف التسريبات والعوازل وسنساعدكم بكل سرعة وأحترافيه ودقة للتواصل معنا أضغط هنا

التعليقات معطلة.