خطوات عزل الخزان الأرضي

 

خزان المياه الأرضي يعد أكثر أنواع الخزانات أنتشارا في المملكة و بالطبع لابد من القيام بكافة الخطوات اللازمه للحفاظ عليه من التلف والتسربات والتلوث الذي قد يضر بالصحة العامة لأفراد الأسرة والمتواجدين بالمنزل أو المبني بالكامل، في هذا المقال سنتناول جزء العزل للخزان الأرضي، وما هي أهم الخطوات التي نقوم بها و تضمن لكم سلامة الخزان المائي بالكامل.

لنتعرف أولا علي أهمية عزل خزانات المياه الأرضية:

  • الأهمية الأولى لعزل خزان المياه الأرضي هي منع التسربات من وإلى خزان المياه ومنع أختلاط مياه الخزان بالمياه الجوفيه.
  • عزل الخزان الأرضي يضمن لك تناول مياه صحية نظيفة لم تختلط بأى ملوثات تضر بصحتكم.
  • كما أن عزل خزان المياه الجيد يضمن لك عدم أنتشار الفطريات وتكون الطحالب الضاره فيه.
  • يعمل عزل الخزان الأرضي على منع دخول الاتربة إلى الداخل مما يحدث تلوثات عدة وأضرار صحية.
  • عزل الخزانات الأرضية أيضاً يمنع دخول الأشعة الضارة للشمس إلي المياه بداخل الخزان
  • أيضاً يساعد العزل للخزان الأرضي علي زيادة العمر الأفتراضي للخزان ويمنع حدوث تلف مستمر مما يقلل تكلفة الصيانه الدورية.
  • كما أن العزل الجيد للخزان يمنع تكون رطوبة في مبني الخزان أو في المياه نفسها.
  • كما نضمن لك بالعزل المناسب عدم تعرض المواسير لأي كسر لأنه يقوم بعزل كامل للمواسير مما يمنع هدر المياه.

ونأتي الأن إلي جزء خطوات عزل خزان المياه الأرضي والذي يعتبر من أهم الأشياء التي تدل علي جودة البناء حيث كيفية بناء الخزان تدل علي مدى دقة البناء وكفاءته ونستعرض فيما يلي خطوات عزل الخزان الأرضي؛

خطوات عزل الخزان الأرضي

أولاً: يجب بكل دقة أختيار المكان المناسب للخزان الذي يتناسب مع حجم الخزان و العمق المطلوب و التأكد من عدم حدوث أنهيارات أرضية في هذه المنطقة والتأكد من أن موقع الخزان لن يؤثر على المبني في المستقبل.

ثانيا: يجب أن يتم تجهيز موقع بناء الخزان الأرضي من خلال الشركة مسئولة البناء أو شركة العزل، يجب أن يتم مراعاة تسوية السطح بصورة سليمة والذي يوجب التأكد من خبرة الشركة المنفذة للبناء والعزل.

ثالثاً: ثم يتم بعد ذلك بدأ البناء من خلال وضع طبقة من الأسمنت المقاوم للمياه و يتم فردها بالتساوي ويجب تركها لتجف بالكامل، أيضاً يجب التأكد من أن الرمل الموضع مع الأسمنت المقاوم للماء نسبته صحيحة حيث أن هنا بالفعل يبدأ الخزان الأرضي ويبدأ تأسيسه.

رابعاً: تتمثل الخطوة التالية في مادة البتومين المؤكسد في حالته الحارة السائله و يفرد علي طبقة الأسمنت المقاوم للماء -الموضوعه سابقاُ- وتلك التركيبة معاً في البداية تعمل على أقامة خزان أرضي قوي، و تقوم بعزل القاع الخارجي للخزان المائي ومنع تفاعله مع العوامل الخارجية أو تأثره بها، كما أنه أيضاً يمنع تسربات المياه الجوفيه أو مياه البحر إلي الداخل.

خامساً: في هذا الجزء نصل إلي وضع اللفائف من مشمع البتومين تتكون من طبقتين متبادلتين أو يتم وضع ألواح معدنية عازلة، والتي من خلال صب الخرسانة الأسمنتية فوقها تزداد قوة الخزان كما تزداد متانته وتماسكه أيضاً، وتزيد مقاومته لمنع تسرب المياه من داخل الخزان أو إليه من الخارج.

سادساً: تأتي بعد ذلك أهم خطوة في عزل الخزان الأرضي علي الأطلاق وهي حيث يتم وضع طبقات الحديد المسلح وفردها ومن ثم تثبيتها بالطريق الصحيحة بشكل سليم و يتم بعد ذلك صب الطبقة الخرسانية فوقها و تترك لتجف بشكل كامل ويتم الجزء الأهم حيث يتم تنظيف تلك الطبقه بالكامل من الشوائب  لتصبح طبقة خرسانية متساويه بالكامل.

سابعاً: وفي الأخير يتم وضع الطبقة العازلة فوق السطح الخرساني المنظف من الشوائب و توزع المادة العازلة بالتساوي وتترك لتجف، وبذلك يكون قد تم بناء قاع الخزان الأرضي وعزله، ويتم بنفس الكيفية بناء الجدران للخزان مع إمكانية أضافة مادتي عزل داخلي (مثل الرغوة الخرسانية – الأيبوكسي).

خطوات عزل الخزان الأرضي

كما أن تلك الخطوات هي فالغالب الخطوات التقليدية المتبعة في الحالات الأعتيادية ولكن نؤكد دائما أنه في حالة أى ظروف خاصة حول بيئة الخزان الأرضي فيتم أضافة بعد الخطوات لزيادة تأمين الخزان الأرضي و منع التسربات لمنع حدوث أضرار و تلف للمباني المحيطة، لذا نحن نسعي دوماً لتقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن و توفير العمالة ذات الكفاءة والخبرة المدربة علي أعلى مستوي في مجال عزل الخزان الأرضي خصيصاً، كما أننا نسعي بذلك دوماً أن نقدم أفضل مالدينا لنقدم خدمة وصيانة مميزه تنال رضاكم التام، لأننا في شركة كشف التسربات والعوازل بالرياض تأسسنا علي هدف واحد وهو التطور الدائم لخدمة تكون دوماً الأفضل.

ونتشرف دائما بأى أستفسار لديكم وأي طلب لخدماتنا نكون دوماً في أنتظاركم هنا

 

التعليقات معطلة.