ما هو أفضل عازل للحمامات؟

 

يعد عزل الحمامات ضمن نطاق العزل المائي للمباني الداخلية ويعد من الضروريات نظراً لكون الحمام من المناطق الأكثر عرضةً للمياه مما يسبب تسرب بخار المياه إلى كافة أنحاء الحمام مما يؤدي إلى تكوين العفن والرطوبة بشكل سريع عن باقي أجزاء المنزل، وسوف يوضح لكم أفضل أنواع العزل المائي للحمامات للعمل على منع تسربات المياه ومواجهة كافة العوامل الجوية المختلفة التي تؤدي للتسريب وزيادة أحتمالات تسرب المياه في كامل المبني من خلال الحمامات.

عزل ارضية الحمام

 

ما هو أفضل عازل للحمامات ؟

  • شرائح البلاك لعزل الحمامات :

تسمي شرائح البلاك بإسم (الانسومات ) أو بإسم الخيش المقطرن وهو الأسم السوقي لها وتعد من المواد الفعالة في عملية العزل .

تتحول المادة من مادة صلبة إلي مادة شبه سائلة فور تسخين شرائح البلاك ويتم لصقها على أرضية الحمام فوق المحارة .

تعد عملية العزل عن طريق شرائح البلاك من العمليات الحساسة لذلك توفر شركة العزل المائي مجموعة من العماله المتخصصه في عمليات التركيب .

  • العزل المائي البيتومينية العازلة للحمامات :

يوجد نوعين من هذا العزل وهما الدهان البيتوميني العازل والنوع الثاني الدهان بالبيتومين المطاطي ويعد من أفضل أنواع عزل الحمامات.

يتكون الدهان البيتوميني العازل من خلال خلط البيتومين بالمياه أو النفط الرومي وبعد ذلك دهان أرضية الحمام المراد عزله .

يتكون الدهان البيتومين المطاطي وهو أكثر جوده عن الدهانات البيتومينية العادية بالمرونة المخاطية ويتميز بأنه ذو قدرة عالية على مقاومة تسريبات المياه.

  • العزل المائي البولي ريثان :

مادة العزل البولي أو ما يطلق عليها باسم العزل الكيميائي تعد من أفضل أنواع العزل للحمامات والأكثر إستخداماً في عمليات العزل وأكثرها فاعلية ولكنه غالي الثمن بالنسبة لأنواع العزل الأخرى ويرجع ذلك لقوته ومدي منعه لتسربات المياه.

تتكون مادة البولي ريثان من مواد الريزين و الهاردنر ويتم وضعهم وخلطهم جيداً مع نفط خاص لكي يتم إستخدامها في عمليات عزل الحمامات .

تدهن مادة البولي ريثان في أرضية الحمامات عدة طبقات والتأكد من دهن كل طبقة بفرق حوالي 8 ساعات عن الطبقة الأخرى حتى يتم التوصل إلى أربع طبقات .

يتميز العزل بإستخدام البولي ريثان بكونه عالي الكفاءة ويعمل على منع التسريبات ويتحمل الضغط الشديد.

  • مادة البيتومين لعزل الحمامات :

مادة البيتومين هي عبارة عن خيش مقطرن ويتم صنعه بطرق يدوية .

يتم وضع الخيش في ارضية الحمام ثم توضع عليه مادة البيتومين على هيئة طبقات .

تعد مادة البيتومين من أقدم وأفضل أنواع عزل الحمامات ورغم ذلك مازالت تستخدم في نطاقات واسعة حتى الآن  .

  • الدهانات الأسمنتية العازلة للعزل المائي :

الدهانات الأسمنتيه من أفضل أنواع عزل الحمامات ويتكون هذا النوع من الاسمنت البورتلاندي والذي يضاف إليه مواد من الكوارتز الناعم ويتم خلط كل هذه المكونات بالماء وتدهن بها الارضيات .

يستخدم الدهانات الأسمنتيه في عزل حمامات السباحة نظراً لما يتميز به من قدره عاليه على العزل المائي .

  • الروبة الاسمنتية للعزل :

الروبة الأسمنتيه هي أحد انواع المونة الأسمنتيه وتعد أحد مواد البناء الأساسية وأحد أفضل أنواع عزل الحمامات .

تعتمد شركتنا في العزل المائي في عزل الحمامات علي الروبة الأسمنتيه في مرحلة البناء وتم ذلك من خلال وضع طبقة من الروبة الاسمنتية بعد خلطها مع مادة السيكا فليكس .

يتم وضع الخليط علي أرضية الحمام المراد عزلها ويتم ذلك قبل تمديد مواسير السباكة والحرص على ان يكون سمك طبقة الروبية حوالي 30 سم .

معني العزل المائي بشكل عام:

العزل المائي هو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تمتلك خواص تمنع مرور المياه من خلالها مما يمنع تسرب المياه من خارج المبني إلى الداخل .

العزل المائي من الطرق المستخدمة حديثا في معالجة العديد من التسربات المائية التي تحدث بسبب المياه والتي قد تؤدي إلى الرطوبة  .

تتعدد أسباب تسربات المياه والتي قد تحدث تحت أرضيات الحمام أو فوق السيراميك مما يؤدي الي وجود التلف لأرضية الحمام أو السقف الذي تحته .

الخطوات المتبعة قبل عملية عزل الحمامات

يتم عمل شدة خشبية على أرضية الحمام الذي يتم عزله .

يتم تثبيت مواسير السباكة في الاتجاه العمودي على الشد الخشبي .

التأكد من وجود فواصل متناسبة بين مواسير السباكة والشد الخشبي و مراعاة ترك مسافات مناسبة مع الحوائط ومدخل باب الحمام .

تحديد نسبة المسافة الأفضل في عمليات ارتفاع المواسير وهي تبلغ حوالي 10 سم.

ترك مسافة تصل إلى حوالي5سم بين الحائط والكوع نظرا لعدم وجود تكسيرات فيما بعد .

التأكد من إتمام المحارة للأرض وإنشاء الميول المطلوبة للأرضية في اتجاه البلاعة .

تنعيم وتنظيف الارضية خاصةً فور عمليات المحاره لتجهيز تركيب العزل في الخطوه التاليه وهي اضافة طبقة العزل على ارضية الحمام .

يتم الحرص على تعلية طبقة العزل على المنطقة التي تقابل الارضية نظرا لتغطية طبقة العزل ما لا يقل عن حوالي 10 سم لمنع وجود التسريبات نهائي.

عزل أرضيات الحمامات

هل من الضروري فعلاً عمل عزل مائي للحمامات؟

بكل تأكيد نعم، يرجع ذلك للإستخدام اليومي للحمام والمياه فيه بصورة مستمره مما يجعلنا معرضين بصورة أكبر لخطر تسربات المياه للبنية الأساسية للمبني، يجب أيضاً التأكد من إستخدام أفضل أنواع عزل الحمامات التي تساعد في حماية الحمامات بشكل فعال والتخلص من كافة السلبيات التي قد تصيب الحمام نتيجة التسربات المائية .

مع مرور الوقت تظهر مشكلة التسربات المائية والتي تتسبب إلحاق الضرر ارضية الحمامات التي تنتج عن التسربات المائية والتي تحتاج الى العديد من الأموال لصيانتها  .

منع إنتشار الرطوبة داخل الحمام حيث أن الحمامات من أكثر المناطق عرضةً لتسربات المياه خاصةً الحمامات التي لا تمتلك تهوية جيدة .

منع إنتشار العفن والحشرات الناتجة عن الرطوبة بجانب منع إنتشار الروائح .

يعمل العزل للحمامات على منع التسربات المائية التي ينتج عنه العديد من التشققات الأرضية وتشقق الجدران والأسقف وحدوث مشكلات تساقط المياه، وأيضاً زيادة العمر الإفتراضي للحمام.

التعليقات معطلة.