ما أنواع العزل المائي للحمامات والمطابخ ؟

 

 

أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ هو ذلك النوع الذي يعطينا أكبر درجة حماية من تسربات المياه و الرطوبة التي تؤدى إلي تأكل وتلف المبني والأرضية الخرسانية وبمرور الوقت تسبب أنتشار الرطوبة في الحوائط والجدران بالكامل مما يتتطلب أصلاحات كثيرة وتكلفه باهظه بالتأكيد، عزل الحمامات والمطابخ ضمن نطاق العزل المائي للمباني الداخلية ويعد من الضروريات نظراً لكون الحمام والمطبخ من المناطق الأكثر عرضةً للمياه مما يسبب تسرب بخار المياه إلى كافة أنحاء المبني مما يؤدي إلى تكوين العفن والرطوبة بشكل سريع، وسوف نوضح لكم أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ للعمل على زيادة الكفاءة والتصدي لكافة العوامل الجوية المختلفة للحمامات والمطابخ.

والعزل يتم بتركيب مادة عازلة لمنع تسريب المياه إلى الأرضيات والجدران، وذلك لتجنب المشاكل الكبيرة التي قد يتعرض لها المبنى نتيجة تسرب المياه.

 ما هو العزل المائي ؟

 

العزل المائي هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تمتلك خواص تمنع مرور المياه من خلالها مما يمنع تسرب المياه من خارج المبني إلى الداخل .

العزل المائي من الطرق المستخدمة حديثاً في معالجة العديد من تسربات المياه التي تحدث بسبب المياه المتواجده في الحمامات بشكل دائم والتي قد تؤدي إلى أنتشار الرطوبة  .

تتعدد أسباب تسربات المياه والتي قد تحدث تحت أرضيات الحمام والمطابخ أو فوق السيراميك مما يؤدي الي وجود التلف لارضية الحمام أو السقف الذي تحته .

العزل المائي من الطرق المبتكرة حديثًا لمعالجة التسريبات التي تحدث من أثر المياه، الذي يكون سببه تلف قد ألم بالمواسير المدفونة تحت أرضيات الحمام والمطبخ. أو تسريب مياه يحدث من فوق السيراميك إلى أسفله، مما قد يضر بأرضية الحمام والمطبخ وسقف الدور الذي تحته. وقبل أن تتم عملية العزل يجب أن يراعى الجفاف التام في الأرضية، حتى تكون عملية العزل ناجحة.

عزل مائي للحمامات والمطابخ

 ما هي خطوات تجهيز الحمامات والمطابخ للعزل ؟

في البداية  نقوم بعمل شدة خشبية على أرضية الحمام أو المطبخ المراد عزله.

تثبيت مواسير السباكة في اتجاه عمودي على الشد الخشبي.

يراعى ترك مسافات مناسبة بين مواسير السباكة والشد الخشبي وأيضًا ترك مسافات مناسبة مع الجدران ومدخل باب الحمام والمطبخ.

المسافة الأفضل لارتفاع المواسير عن الأرض هي 10 سم، وعند استخدام الكيعان. تترك مسافة 5سم بين الكوع والحائط لتجنب التَكَسّر فيما بعد.

القيام بعملية المحارة للأرضية والحرص على الميول المطلوبة تكون في اتجاه البلاعة أو البلاعات.

تنعيم وتنظيف الأرضية بعد المحارة تجهيزًا لتركيب العزل في الخطوة القادمة إضافة طبقة العزل على أرضية الحمام والمطبخ.

مراعاة تعلية طبقة العزل على منطقة تقابل الأرضية مع الحائط، بحيث تغطي طبقة العزل ما لا يقل عن 10 سم على الحائط لضمان منع تسربات المياه بشكل نهائي.

أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ:

يوجد عدة طرق للعزل، وسوف نستعرض أهمها في النقاط التالية:

 العزل الأنسومات:

هو العزل بإستخدام شرائح البلاك يطلق على شرائح البلاك (الأنسومات)، حيث تباع شرائح البلاك الجاهزة واسمها السوقي الخيش المقطرن.

تسخن شرائح البلاك وتلصق على أرضية الحمام والمطبخ فوق المحارة وتكون بعد التسخين مادة شبه سائلة.

والعزل عن طريق شرائح البلاك يحتاج لتركيبة متخصصين لحساسية العمل به، ويعد من الطرق الفعالة في العزل إلا أنه ليس الأفضل فيما بينها

العزل بإستخدام مادة البيتومين :

يفضل العزل بهذه الطريقة في مرحلة البناء، حيث توضع طبقة من الروبة الإسمنتية بعد مزجها مع مادة السيكا فليكس على أرضية الحمام والمطبخ. وذلك يكون قبل تمديد مواسير السباكة، على أن يكون سمك طبقة الروبة الإسمنتية ما يقرب من 30 سم.

العزل بإستخدام الروبة الإسمنتية :

يفضل العزل بهذه الطريقة في مرحلة البناء، حيث توضع طبقة من الروبة الإسمنتية بعد مزجها مع مادة السيكا فليكس على أرضية الحمام والمطبخ. وذلك يكون قبل تمديد مواسير السباكة، على أن يكون سمك طبقة الروبة الإسمنتية ما يقرب من 30 سم.

العزل بإستخدام الدهانات البيتومينية العازلة :

يوجد نوعين من هذا العزل الأول وهو الدهان البيتوميني العازل، ويكون بخلط البيتومين بالماء أو النفط الرومي، ومن ثم تدهن بالرولة أرضية الحمام والمطبخ المراد عزله.

والنوع الثاني الدهان بالبيتومين المطاطي وهو يمتاز عن الدهانات البيتومينية العادية بالمرونة والمطاطية، ويعتبر ذو قدرة عالية على مقاومة تدفقات المياه الشديدة.

العزل باستخدام الدهانات الإسمنتية :

العازلة من أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ ويستخدم أيضًا في عزل حمامات السباحة، ويتكون من الأسمنت البورتلاندي ويضاف إليه مواد مالئة من الكوارتز الناعم واللدائن المصنعة.

تخلط المواد السابق ذكرها بالماء وتدهن بها الأرضيات وتمتاز بقدرها العالية على العزل، وسد المسام الصغيرة لمنع أي تسريب في المياه.

العزل البولي ريثان:

ويطلق على هذه الطريقة من العزل (العزل الكيميائي) وهو الأفضل بين كل طرق العزل وأكثرها فاعلية.

لكنه غالي الثمن مقارنًة بالمواد العازلة السابق ذكرها، وتتكون مادة البولي ريثان من الريزين والهاردنر.

ويتم خلطهم جيدًا مع نفط خاص، وتدهن على الأرضيات عدة طبقات؛ بحيث تدهن طبقة كل 8 ساعات وصولًا إلى أربع طبقات.

يتميز العزل بهذه الطريقة بأنه عالي الكفاءة ومانع للتسريب تحت أصعب تحديات الماء ذو الضغط الشديد.

عزل مائي للحمامات والمطابخ

 

 إستعرضنا معكم في هذا المقال أنواع العزل المائي للحمامات والمطابخ فهي الآن من الأمور الضرورية للحفاظ علي ارضيات الحمامات والمطابخ من الأضرار، التي تتسبب فيها تسربات المياه والمحافظة علي سلامة أفراد الأسرة فمع مواد عزل ارضيات الحمامات أنت وأسرتك في أمان تام.

 

التعليقات معطلة.