لماذا نقوم بالعزل الحراري للأسطح؟

 

العزل الحراري هو منع أو الحد من أنتقال الحرارة بين الأجسام عن طريق الإتصال الحراري أو في نطاق الأنبعاث الإشعاعي، نقل الحرارة هو أنتقال الطاقة الحرارية بين الأجسام من خلال الأختلاف في درجات الحرارة لهذه الأجسام، حيث أن من المعروف أن الحرارة تعدّ شكل من أشكال الطاقة، وأن الوسيلة لوقف الأنبعاث الحراري هو معالجتها بطرق عدة سنذكرها فيما بعد، بالإضافة إلى اختيار مواد ذات سعة حرارية مناسبة تعتمد على عدة عوامل.

العزل الحراري يوفر وسيلة للحفاظ على التدرج في درجة الحرارة، من خلال توفير منطقة تكون معزولة والتي يتم فيها تخفيض تدفق الحرارة أو ينعكس الإشعاع الحراري بدلاً من أمتصاصه.

في المباني المواد العازلة يتم تحديدها من خلال كمية مقاسة للقدرة العزلية وتسمى أنتقالية حرارية. على نطاق الهندسة الحرارية لأنظمة العزل للأفران، والمفاعلات، والتوصيل الحراري، كثافة المنتج والحرارة النوعية هي خصائص المنتجات الرئيسية، والتي تؤثر على كفاءة العزل الحراري.

أولاً: لماذا نقوم بالعزل الحراري للأسطح؟

نقوم بالعزل الحراري للأسطح للحفاظ على درجات حرارة مقبولة في المباني (عن طريق التسخين والتبريد) يستخدم نسبة كبيرة من الأستهلاك العالمي للطاقة، عندما لا تكون معزولة بشكل جيد، و من مزايا العزل الحراري:

  1. الكفاءة في استخدام الطاقة، وبالتالي توفير المال.
  2. توفر درجات حرارة أكثر موحدة في جميع أنحاء الفراغ. هناك نسبة أقل من التدرج في درجة الحرارة على حد سواء عموديا (بين الكاحل والرأس) وأفقيا من الأسقف الخارجية، والجدران والنوافذ والجدران الداخلية، وبالتالي إنتاج بيئة أكثر راحة للمستخدمين عندما تكون درجات الحرارة في الخارج شديدة البرودة أو السخونة.
  3. لديه الحد الأدنى من النفقات المعتادة، خلافا لوسائل التدفئة والتبريد، العزل لايتطلب صيانة، أو تعديل دائماً، كثير من أشكال العزل الحراري يخفض أيضا الضجيج والاهتزاز، الأصوات القادمة من الخارج، وبالتالي إنتاج بيئة أكثر راحة داخل مبنى.
  4. عزل النوافذ يمكن أن يطبق في البيئات شديدة البرودة أو الحرارة للحد من الإشعاع الحراري الواردة في الصيف، والخسارة في فصل الشتاء، في الصناعة هناك زيادة في الإنفاق على الطاقة، وللحفاظ على درجة حرارة الأجسام أو السوائل للعمليات الصناعية في تلك المصانع إذا لم يتم العزل، هذا يزيد من أحتياجاتها من الطاقة من هذه العملية، وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى زيادة في التكاليف والتأثيرات على البيئة المحلية والعالمية.

ثانياً: ما هي مزايا أستخدام العزل الحراري؟

  • يعمل العزل الحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية حيث يقل فرق درجات الحرارة الناتج عن أرتفاع الحرارة بسبب الشمس نهاراً، وأنخفاض درجة الحرارة ليلاً، وتتسبب الفروق المرتفعة في درجة لحرارة بين الليل والنهار في إحداث إجهاد لحوائط المبنى وأجزائه الأخرى كالنوافذ فتفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ويمكن أن تؤدي إلى تشققات بها وتصدعات وشروخ.
  •  الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث أثبتت التجارب العلمية أن تطبيق استخدام العزل الحراري في المباني السكنية والمنشآت الحكومية والتجارية والصناعية يقلل من الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40%.
  • احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة.
  • يسمح باستخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة، وبالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة.
  • يقلل من استخدام أجهزة التكييف مما يقلل من التأثير الصحي والنفسي على الإنسان بسبب الضوضاء الناتجة عن تشغيل تلك الأجهزة.

لماذا نقوم بالعزل الحراري للأسطح؟

ثالثاً: ما هي طرق العزل للأسطح من الحرارة؟

العزل الحراري للأسطح هو أول وأهم أعمال التشطيب الخاصة بالفلل والعمائر بعد الإنتهاء من مرحلة بناء المباني العظم، وقد تبدأ أعمال العزل بعملية نظافة وتجهيز الأسطح بشكل تام، نذكر منها بعضها:

  1. العزل برش مادة البولي يوريثان (عزل الفوم):

    قد يتكون هذا الفوم من مادة البولي يوريثان وهو يعمل على تشكيل طبقة عازلة على السطح من أجل أن تمنع وصول كل من الحرارة والمياه إلى داخل المنزل.
    كما أن تعتبر هذه المادة من أفضل مواد عزل الأسطح لأنها تقوم بعزل تام للغاية، وتتميز بأنها خفيفة الوزن ولا تشكل أى عبء على السطح، كما يمكن إستخدام هذه المادة مع الأسطح الخشبية، والخرسانية، والبلاستيكية.

  2. طريقة عزل الأسطح باستخدام البولي يوريثان:

    أن يتم تنظيف السطح بشكل جيد للغاية وملء أي فراغات موجودة به.
    ثم بعد ذلك يتم البدء بتحضير المواد المستخدمة في هذه العملية وضبط ماكينة الرش على السمك المراد تطبيقه على السطح.
    ثم يتم رش طبقة من العازل بسمك يتراوح من 3 – 5 سم، وهذا بناء على رغبتك.
    يجب بعد الإنتهاء أن يتم التأكد التام من رش السطح بالكامل بهذه المادة ووصولها لجميع الجوانب والزوايا.

  3. العزل باستخدام مادة البيتومين:

    قد تعد مادة البيتومين هى من المواد الخام المستخدمة في عملية عزل الأسطح وأساسات المباني، بحيث أنها تعمل على سد الشقوق والمسامات التى تنتج من تقلص وتمدد الخرسانة، وتتميز هذه المادة بسهولة إستخدامات مع الأسطح العرجة والمتساوية على حد السواء، بالإضافة إلى أنها مقاومة للحشرات والفطريات بشكل فعال.

  4.  طريقة عزل الأسطح بإستخدام البيتومين:

    يجب أن يتم التأكد من تنظيف السطح بشكل جيد للغاية، وعدم وجود أي أتربة أو فراغات.
    ثم بعد ذلك يتم دهن أول طبقة من البيتومين البارد في إتجاه واحد، ثم يترك ليجف.
    بعدها تدهن طبقة ثانية عمودية على الطبقة الأولى.
    وبعد أن يتم جفاف الطبقة الثانية، يمكن إضافة طبقة ثالثة عمودية عليها.

  5. العزل بإستخدام الألواح المعدنية:

    قد يقوم البعض بعملية عزل الأسطح بإستخدام ألواح مصنوعة من جميع أنواع المعادن مثل الستانلس ستيل، والرصاص، والحديد، وغيرها الكثير من أنواع المعادن، بحيث تدهن هذه الألواح بمادة مضادة للصدأ لكي يتم المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة.

وفي النهاية أصبح فى وقتنا الحالى عملية عزل الأسطح سواء ان كانت حراريا او مائيا تعتبر هى أمر ضرورى و مهم للغاية على جميع أصحاب المنازل، حيث ان تلك العملية تمتلك الكثير من الفوائد و المميزات التى تدفعنا لاستخدامها و اللجوء اليها، و هناك عدة طرق كثيرة لانجاز عمليات العزل الخاصة بالأسطح بنوعيها الحراري و المائي.

 

التعليقات معطلة.