طريقة عزل الخزان العلوي

 

طريقة عزل الخزان العلوي تحمي السطح من ضرر التسرب، الحرارة وغيرها من العوامل الخارجية، ويجب الاعتماد في ذلك على أفضل وأجود المواد العازلة، وهذا لحماية المياه من أي شوائب أو أضرار، ومن خلال موقعنا سنوضح لكم كيفية القيام بهذا، مع توضيح كيفية تفادي تحويل تلك الطريقة من نعمة إلى نقمة، والاستفادة منها قدر المستطاع.

 

طريقة عزل الخزان العلوي

الكثير من الخزانات العلوية تتعرض إلى التسريب، وهذا بسبب عوامل عِدة مُتغيرة، وهو ما يدفع مُلاكها إلى اللجوء إلى البحث عن آليات للعمل على عزلها، وهو ما يُساعد في تفادي هذا التسرب من الحدوث.

كما يتصدى لغيرها من العوامل وما ينتج عنها من أضرار، مع العلم أن طريقة عزل الخزان العلوي لا تقتصر على مادة واحدة تُستخدم في ذلك وإنما يُنمكن أن يتم بعدة مواد، وهي:

1- عزل الخزان العلوي بالفوم

من أولى الطرق التي تُستخدم في ذلك هي الفوم، حيث يعمل على حماية الخزان من أشعة الشمس، والحرارة الضارة التي تؤثر على المياه، كما أن له دور في تنظيفه بشكل كامل من الخارج، والمُساهمة في إعادة هيكلته.

من أشهر أنواع الفوم المُستخدمة في ذلك هو الفوم السائل، وهو النوع الذي يُستخدم من قِبل شركات المعالجة كافة، لما له من قُدرة هائلة على التغطية، بالتزامن مع تمتعه بكونه سهل الاستعمال والتطبيق.

مع العلم أن للعميل القدرة على التحكم بالسُمك المطلوب في التغطية، فمثلًا يُمكنك زيادة السمك أو تقليله، وفي كافة الأحوال ستحتاج إلى الاستعانة بشركة من شركات عزل الخزان العلوي، لأن الأمر يتطلب تقنية مُحددة وخبرة في التعامل.

2- العزل بالايبوكسي للخزان العلوي من التسرب

حال الرغبة في معرفة طريقة عزل الخزان العلوي فيُمكنك الاستغناء عن الفوم والاستعانة بالايبوكسي، وهو مادة عازلة ممتازة تُستخدم من قِبل الكثير من الأشخاص والشركات، وذلك على مستوى احترافي لما لها من مميزات هائلة أشهرها تركيبه من الداخل.

حيث لا يتم الاعتماد على تلك المادة فحسب بهذه الطريقة، وإنما يتم في البداية دهان طبقة عازلة من الإسمنت، وبعد ذلك توضع طبقة من الايبوكسي، وتشتهر تلك المادة بقدرتها الهائلة على الجفاف في وقت قصير، لذا يجب تطبيقه من قبل خُبراء في هذا المجال.

 

 

طريقة عزل الخزان العلوي

أفضل أنواع عزل الخزانات العلوية

يوجد الكثير من الأنواع المتداولة في عزل الخزانات العلوية من التسرب، ولكن لاختيار المادة المناسبة يجب الاستعانة بالمادة التي تتناسب مع ما يحتاجه الخزان من حماية، وفيما يخص التسريب فيُمكن الاستعانة بالطرق السابقة، ولكن هُناك آليات عامة ينبثق منها عِدة طُرُق، أبرزها:

1- العزل الحراري

من الطرق الجيدة جدًا لعزل الخزانات الموجودة أعلى المباني، والتي تُعد الأكثر عرضة لأشعة الشمس، لذا عند تسلط تلك الأشعة عليها يكون الخزان أكثر حاجة إلى تفادي الأضرار الناتجة عن تلك الأشعة، وهو ما قد يتسبب في ضرر المياه المُخزنة.

2- العزل المائي

يتم استخدامه في الخزان لكي يتحول إلى حصن منيع، حيث يتم الحصول على فوائد عديدة من خلاله، والتي تتبين في منع حدوث التسريب المائي للخزان، ومُكافحته لكافة العوامل الداخلية والخارجية، والتي ترتبط ارتباط وثيق بالتسرب.

3- العزل الشامل

في هذا النوع يتم عزل الخزان بشكل كامل سواءً كان حراري أو مائي، حيث يمنع هذا العزل تعرض الخزان إلى أيَّ أضرار سواءً كانت من الحرارة المرتفعة أو من التسرب، أو تجمع الرواسب.

مواد عزل الخزانات العلوية الشائعة

يوجد عدة أنواع من المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه، وفي طريقة عزل الخزان العلوي تبينت بعض الطرق، ومن خلال ما يلي سنوضح الأكثر شيوعًا منها، وهي:

  • العزل الإسمنتي:

    يتم به بناء طبقة من الأسمنت على الخزان، وهو الأكثر شيوعًا بين كافة أنواع الشركات التي تُقدم تلك لخدمة لما له من فعالية هائلة يبحث عنها العميل.

  • العزل الخرساني:

    يكون بمثابة طبقة قوية تمنع وصول أية أضرار أو تأثيرات على المياه داخل الخزان.

  • مادة الايبوكسي:

    من المواد التي نالت شهرة كبيرة في فترة قصيرة جدًا.

  • البولي كربونيت:

    من أنواع اللدائن الناتجة عن عملية البلمرة بالحرارة، وتتسم بسهولة تشكيلها، صبها ودُخولها على إثر ذلك في عدد لا حصر له من الاستخدامات.

  • الألياف النباتية:

    تُصنع في المقام الأول من الخشب ولحاء الشجر، ويتم العمل على مُعالجتها، لتُصبح على إثر ذلك مُقاومة للحرائق والنيران، بالإضافة إلى امتصاص المياه.

  • الفلين الصخري:

    يُعتبر هذا النوع من العوازل من صور الصوف الصخري، والذي يتم مزجه ببعض الأخشاب صغيرة الحجم، ولصقها بمادة إسفلتية، ولكن يندُر استعمالها في الخزانات نظرًا لعوامل عِدة أبرزها ارتفاع سعرها نسبيًا.

أفضل عازل للخزان العلوي

لا يُمكن الحصول على الفائدة الكاملة من العزل سوى باستخدام أفضل المواد العازلة، وأكثر أنواع المواد العازلة انتشار هي الفيبر جلاس، وهو ذاك النوع المُعتمد عليه بشكل قوي في العزل.

يحمي هذا النوع من الكثير من المشكلات التي تواجهها الخزانات في حال عدم وجود عازل، وما على الخبير والمعالج سوى تحديد ما يحتاج إليه الخزان من حيث أنواع الحماية المطلوبة سواءٌ كانت من التسرب أو الحرارة.

بنود عامة مُتبعة في عزل الخزانات

يتم اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تسبق طريقة عزل الخزان العلوي، وذلك لكي يتم العزل بشكل دقيق ومتين، ومن تلك البنود ما يلي:

  • غسل الخزان بشكل احترافي ودقيق يمنع وجود أية أتربة أو رواسب به.
  • استخدام بعض المواد التي تقضي على تعشيش الخزان.
  • معالجة التعشيش يجب أن يتم على أيدي مُتخصصين لأنه يستخدم مواد اسمنتية وسيكا تُساهم في توفير الأمان للخزان.
  • لا تضع الطبقات العازلة في الخزان سوى في حال قد تأكدت من التنظيف التام له.
  • عند وضع المواد العازلة يجب التأكد من تغليفه بكافة جوانبه بالكامل بتلك المواد، مع مراعاة وضع طبقات على الخزان.

تكلفة خدمة عزل الخزان العلوي

الجدير بالذكر أن الأمر الذي يشغل بال الكثير من الأشخاص هو معرفة التكلفة التي يحتاج إليها هذا الأمر لكي يتم بشكل دقيق، وكما يُرغب به من العميل.

لكن التكلفة ليست مُوحدة، فتختلف بفروقات تبدو كبيرة للعميل بين الخدمة والأخرى، لتتراوح على إثر ذلك بين باهظة الثمن واقتصادية في مُتناول الجميع.

كذلك المجهود المبذول في تقديم الخدمة له دور في اختلاف تلك الأسعار، لذا سعر خدمتك لا يُمكنك معرفتها سوى بالتواصل مع الشركة ويتم معاينة الخزان والتعرف على الطريقة الأنسب وحينها يتم تحديد التكلفة.

شركة كشف التسربات والعوازل

على الرغم من وجود عدد هائل من الشركات التي تُقدمة تلك الخدمة، إلا أن هُناك بعض الشركات التي تحمل خصائص مُعينة تجعل التعامل معها أكثر أمانًا، والجدير بالذكر أن شركة كشف التسربات والعوازل من أهم الشركات المُتخصصة في ذلك.

حيث تُقدم الشركة تلك الخدمات مُقابل ضمان يصل إلى 10 سنوات، في تلك الفترة تكون الشركة مسؤولة عن الصيانة بالكامل، وفي حال مواجهة أي مشكلة في الخزان مُتعلقة بالعازل تكون الشركة مسؤولة عن حلها.

بجانب أنها تُقدم العديد والعديد من خدمات العزل أيضًا، وتستخدم الكثير من المواد العازلة، والتي تدعم كافة أنواع العزل سواءً كان حراري أو مائي أو شامل، لذا فإنها أتاحت فرصة تلبية كافة احتياجات العميل.

كذلك بإمكانها مُعالجة التشققات التي تحدث في الخزانات، وذلك من خلال استخدام أنواع كثيرة من مواد العزل، ووفقًا لتقارير مُعتمدة من شركة المياه تم توضيح مدى التأثير على قيمة الفواتير المدفوعة، ويُمكن التواصل مع شركة كشف التسربات والعوازل الأبرز في الرياض عبر الرقم (0530707411).

 

الخزان العلوي يتصف بالحجم الكبير والذي يتم وضعه على سطح المنزل، وهو أشهر أنواع الخزانات التي تخضع لفكرة العزل الحراري، والمائي أيضًا، ويجب التواصل مع إحدى الشركات المُتخصصة التي تضم عملاء ذوي مهارة للاستفادة من الخدمة بأفضل شكل متوفر بالرياض يمكنكم التواصل معنا في شركة كشف التسربات والعوازل من خلال الضغط هنا أو الضغط على أيقونة الأتصال أو الواتساب.

التعليقات معطلة.