ضرورة العزل المائي للأسطح بالرياض

 

في البداية لنتعرف عن العزل المائي هو أحد انواع العزل التي يتم تنفيذها بكثافة في المناطق المطيرة التي تكثر بها سقوط السيول والأمطار والتي قد تتراكم على الأسطح في المباني والبيوت مما تسبب تسربات للمياه، ومشاكل كثيرة في سلامة الهيكل الإنشائي للبناء.
وهذا قد أدى ليبحث العديد من الناس عن شركات لعمل العزل المائي، لتعمل على حماية جدرانهم وأسطح منازلهم من التعرض المباشر للمياه المتراكمة والتي قد تضر كثيراً بالمواد الخاصة بالبناء، كذلك تترك أثر سلبي بأرتفاع نسبة الرطوبة في المكان نتيجة تشبع الجدران والأسقف بالمياه المتراكمة.
كذلك في حال وجود خزان مياه علوي ويوجد به مشكلة تسرب فإن هذه تعد مشكلة إضافية ومصدر أخر للتسربات المائية وتجمعها على السطح وتشبع الجدران بها، لهذا يتم النصح دوماً بضرورة تنفيذ عزل مائي، وهذا لتوفير الحماية للمنشاة من التعرض للمياه بصورة مباشرة وتحد كثيرا من تسريب المياه.

أولاً: ما هو العزل المائي؟

العزل المائي هو عبارة عن إستخدام مجموعة من المواد ذات خواص معينة تقوم بمنع تسرب المياه إلى الحوائط والجدران الداخلية للمنزل، يستخدم العزل المائي في الأماكن التي يكثر بها تواجد المياه من أجل الحفاظ على المنشآت من الرطوبة.
يستخدم العزل المائي بصفة أساسية في جميع المنشآت المائية لضمان سلامة نوعية المياه والمنشأت الناقلة لها.
أختلفت تسميات مواد العزل القديمة بين قار وقطران وزفت؛ أما القار والقطران فيستخرجان من زيوت أشجار الصنوبر أو الأرز أو الشجر المر، ويوجد الزفت على شكل بحيرات أو تجمعات سطحية في المناطق التي تحوي أحتياطات نفطية.

ثانياً: ما هي مواد العزل المائي؟

مواد العزل المائي التي يتم استخدمها و تتعدد المواد التي المستخدمة من أجل القيام بعملية العزل المائي، وهذه المواد تختلف حسب طبيعة السطح المراد عزله، وأيضا الغرض من العزل، وسوف نعرض لكم مجموعة من أنواع مواد العزل المائي المستخدم كالآتي:-

١- عزل البيتومين السائل:

أحد أفضل أنواع العزل المائي لأنه سائل ويصلح لأشكال الأسطح المختلفة الغير مستوية، ويتم سكبه على السطح ويجف تماماً، كما أنه لا يسمح بنمو الحشرات والبكتيريا عليه فهو آمن على البيئة المحيطة.

٢- عزل الفوم (البولي يوريثان):

يكون سائل ويتم رشه على جميع زوايا السطح وهو يملأ جميع الفراغ، و دمن أقوى العوازل المائية، ولا يسمح بنفاذ المياه نهائياً، ويفضل وضع طبقة من الأكريليك من فوقه للحفاظ عليه وإعطائه صلابة أكثر.

ضرورة العزل المائي للأسطح بالرياض

ثالثاً: ما هي أهمية العزل المائي للأسطح؟

العزل المائي يعتبر من الاساسيات فى حماية المباني المختلفة من أى أضرار حتى لا تتعرض لأي تشوهات، يمكن استخدام المواد الخاصة من أجل العمل على منع نفاذ الماء إلى المبنى تحت تسربات المياه، بسبب تدخل مواسير المياه مع المادة الخرسانية للمبنى تعمل على حدوث العديد من المشاكل والتخلص من التآكل والتلف خاصة فى الأماكن التى يوجد بها رطوبة عالية مثل الحمامات والأسطح والخزانات، يساعد العزل المائى على معالجة هذه الآثار التي تصيب المبنى ويكون جيد من أجل الحفاظ على سلامة المبنى أو المنشأة او الأسطح والخزانات، حتى تحصل على نتائج متميزة فنحن لدينا خدمات عديدة مع أفضل متخصصين، أفضل فريق عمل لديه القدرة على أنجاز العمل بأسرع وقت لديه المصداقية والأمانة والألتزام في المواعيد، معنا أفضل الآليات الحديثه المتطوره ومعنا أفضل مواد العزل المتميزة عالية جداً بشكل كبير.
أخطر المشاكل هي وصول المياه الى حديد الخرسانة بسبب تأثير المياه وتعرضه للتآكل، تعرض الخزانات بدون عزل إلى الكثير من المشكلات والأخطار السلبية، حيث من الممكن أن تتعرض لتسرب المياه مما تسبب في خطوره كبيره على سلامة المبنى.

رابعاً: ما هي أفضل الطرق التي يتم بها العزل المائى؟

الطريقة الأولى: لدينا طرق إيجابية في عملية العزل هذه الطريقة المنتشرة الجيدة، فهى تعمل على عزل متميزة للأسطح والخزانات أو أى مكان

الطريقه الثانيه: هي الطريقة السلبية في عملية العزل المائى بهذه الطريقة لمنع تسربات المياه من المكان المقابله من الجسم الذى نرغب فى عزله المصادر التى تنتج من تسربات المياه، هى الأمطار والرياح التي تحمل الرطوبة والمياه التي تأتي من أسفل الأرض والمصادر الداخلية. فهى تتمثل فى المواسير الشرب وحمامات السباحة والصرف الصحى ومياه الري والخزانات، ثم يختارون على بنائك الأنسب من حيث مادة العزل ومكان التثبيت و الكثافة وعدد طبقات العزل، حيث يوجد فريق من العمال المحترفه فى عزل الاسطح المبلطة وغير مبلطة إجرائه بطريقة سليمة ودقيقة على أكمل وجه لتجنب الأخطاء و التلفيات بأحد طبقات العزل بعد الإجراء، يقوم العمال بتنظيف السطح من الأتربة و الرواسب و يتم ملء الشروخ والشقوق و تسوية الجدران عن طريق التخلص من الزوائد الأسمنتية، فواصل التمدد و صنفرة الجدران لتوزيع العزل على سطح ناعم و أملس و متساوى، يتم تحضير معجون المادة العازلة ثم توزيعها على الجدران بشكل متساوى من خلال ماكينات العزل الحديثة، يتم ملء فواصل البلاط بالمعجون و الانتظار لجفاف الطبقة الأولى ثم وضع طبقة أخرى، تمتلك أفضل أنواع العزل المائي للحفاظ على سلامة المبنى من الكثير من المشاكل، أفضل الطرق للقيام بعملية العزل المائي للحفاظ على سلامة المبنى من أي مشكلة من الممكن أن يتعرض لها.

ما ضرورة العزل المائي للأسطح بالرياض؟

يمكننا التعرف على الأهمية القصوى لعملية العزل المائي للأسطح، وتتلخص هذه الأهمية في النقاط الآتية:

  1. العمل على منع وصول درجات الحرارة المرتفعة وكذلك الرطوبة إلى داخل المنشأة أو المبنى.
  2. التوفير في قيمة فواتير الكهرباء والمياه بسبب توفير إستخدام المكيفات وأيضا المياه.
  3. الحفاظ على المبنى وزيادة عمره الإفتراضي.
  4. التقليل من حدوث التشققات والتصدعات التي تنتج بسبب الرطوبة أو بسبب الحرارة الشديدة.
  5. توفير بيئة ملائمة للعيش داخل المبني والحفاظ على درجة الحرارة الداخلية.
  6. منع نمو البكتيريا والحشرات على الأسطح بسبب عدم تفاعل العوازل مع المياه والرطوبة.
  7. عزل أسطح الخزان يحافظ على المياه ويمنع تسربها إلى المبني.

وفي النهاية مما لاشك فيه أن كل أنظمة العزل المائي المختلفة تحتاج إلى رقابة لمنع سوء استخدامها، وكذلك إلى صيانة دورية، إذ إن الإهمال في الكشف عن هذه الأنظمة قد يؤدي إلى نتائج خطيرة على البيئة وسلامة المستهلك.

وكما أن تطوير أنظمة العزل يهدف إلى حماية الإنسان من العوامل الطبيعية، فإنه لابد بالمقابل من المحافظة على بيئة من خطر الإنسان نفسه، لذا صدرت مؤخراً قوانين صارمة لضبط تصنيع مواد العزل لجعلها صديقة للبيئة.

 

التعليقات معطلة.