حماية المنازل من تسربات المياه

 

تسربات المياه هي واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة و المزعجة التي قد يتعرض لها الأشخاص و خاصةً عند بداية الانتقال لمنزل جديد فهي تتسبب في كثير من الخسائر للأثاث و الأرضيات و الأسقف، بل وتجعل من يعاني من تلك المشكلة أن يقوم بتغيير كامل لأعمال السباكة و تغيير كامل لمنظومة الصرف الصحي و المواسير الخاصة بتوصيل المياه.

ولذلك نقدم لكم اليوم بعض الطرق الخاصة بحماية المنزل قبل تركيب السباكة لكي تتجنب تلك المشكلة وتحمي منزلك بأقل التكاليف من حدوث كارثة تهدد منزلك وتجعله عرضة للسقوط والهدم في أي لحظة لا قدر الله.

أولاً: ما هي طرق حماية المنازل من تسربات المياه؟

هناك الكثير من الطرق التي تضمن لك حماية منزلك بالكامل من تسرب المياه قبل أعمال السباكة لكي تضمن عدم حدوث تلك المشكلة لك و هي من خلال:

  • مادة القطران الأسود:

    تستخدم مادة القطران الأسود بعد أن يتم أخذ المقاسات المطلوبة للحمام والمطبخ وبعدها يتم تجفيفها وتوضع على شكل ألواح أسفل الطبقة الأسمنتية المتواجدة قبل أعمال السباكة.

  • مادة البولي بروبلين:

    هناك طريقة أخرى أكثر أماناً و هي أستخدام مادة البلاستيك المقوي أو ما يطلق علية مادة البولي بروبلين والتي يتم صنع الأنابيب الخاصة بتوصيل المياه منها، فهي من أكثر المواد المستخدمة في الوقت الحالي ولديها مميزات عديدة حيث تقوم بالحفاظ على طعم ورائحة المياه ولا تتأثر بالحرارة المرتفعة أو الرطوبة ولا تتفاعل مع المياه وبالتالي لا يحدث تسرب لها مطلقاً.
    ويتم ذلك عن طريق أخذ المادة السائلة من البولي بروبلين ثم وضع بعض المواد الأخرى معها وبعدها يتم الرش والدهان على الأرضيات والأسقف، وبالتالي يقوم بعمل طبقة عزل قوية وذات سمك متوسط ولا تشكل أي ثقل على المنزل، وبالتالي تكون الحل الأفضل لحماية المنزل قبل أعمال السباكة.
    و من مميزات تلك الطريقة هي عدم تسرب الماء نهائي إلى الطبقات السفلية أو الخرسانية مهما كانت الأنابيب ولكن يعاب عليها إنها تتسبب بتلوث في طبقات الغلاف الجوي بل وتؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان وبالتالي يصعب أستخدامها.

ثانياً: طرق الوقاية من تسرب المياه؟

هناك بعض الوسائل التي تساعدك في تجنب حدوث تلك المشكلة كشف تسربات المياه من البداية وهي عن طريق:

  • الاستخدام الصحيح لأنابيب الصرف الصحي و أنابيب توصيل المياه حيث يفضل عدم إلقاء زيوت دهنية ومواد ثقيلة ذات تركيز وكثافة عالية أو بعض الماء المغلي؛ وذلك بسبب تراكم تلك المواد في الأنابيب وجعلها ثقيلة نوعاً ما وبالتالي يحدث التسرب.
  • أما بالنسبة لأنابيب توصيل ورفع المياه للمنازل يجب اختيار أنابيب ذات خامات جيدة ومواد لاصقة تمنع تسرب المياه نهائياً وتكون مصنوعة من بلاستيك البولي بروبلين فهي لا تصدأ ولا تكون رواسب داخل الأنابيب و بالتالي تدوم لفترة أطول ولا تسبب أي مشاكل صحية.

حماية المنازل من تسربات المياه

ثالثاً: كيف أتصرف بعد حدوث تسرب أو طفح للمياه في المنزل؟

قد يكون تسرب المياه في المنزل مدمرًا، حيث يؤدي تلف المياه في الغالب إلى الحاجة الملحة لإصلاح الأضرار الناجمة عن المياه وتنظيفها على نحو مكلف ومستهلك للوقت والأموال.

إليك ما يتعين عليك فعله عند مواجهة تسرب للمياه في المنزل، وكيف تتصرف لوقفه من الحدوث في المستقبل فى حالة محاولة أكتشاف ما إن كان هناك تسرب مياه ف المبني أم لا تقوم بأتباع الخطوات التالية:

  1. قم بإغلاق المياه. يعد أول إجراء يتعين عليك فعله هو وقف تسرب المياه لكي لا يسوء الوضع عن طريق إيقاف مصدر الإمداد بالمياه.
  2. يتم وضع محبس الحنفية أو صمام الإيقاف عادًة في المطبخ أو الحمام، مما سيؤدي إلى إيقاف المياه في منزلك على الفور.
  3. قد يكون تسرب المياه من مصدر واضح يمكنك عزله – يجب أن تحتوي غسالة الصحون أو غسالة الملابس أو الصنابير والمراحيض على صمام عزل على الخرطوم أو الأنابيب التي يمكن تحويلها إلى اتجاه عقارب الساعة لإيقاف مصدر الإمداد بالمياه.
  4. إذا كان لديك كمية هائلة من المياه في منزلك، يتعين عليك أيضًا إغلاق الكهرباء -شريطًة أن يكون عمل ذلك آمناً- إلى جانب مصدر الإمداد بالغاز إلى أن يتم معالجة المشكلة.

إن تسرب المياه في المنزل قد يكون له عدة مصادر محتملة، وبالتالى فإن التعرف على مكان خروج المياه هو أمر شائك.
بالإضافة إلى تسرب المياه، فقد تأتي المياه إلى منزلك من نقاط الضغط مثل حمام أو دش مغلق بشكل سيئ، وسقف مسرب للمياه، أو حتى من تسرب في عقار مجاور قم بالتخلص من أية مياه زائدة. إن التخلص من أية مياه راكدة جراء التسرب هي مهمة ملحة، فكلما طالت مدة بقائها في منزلك، كلما زاد الضرر الذي تسببه تلك المياه.

بالنسبة لطفح المياه واسع النطاق، فقد تحتاج إلى استئجار مضخة، والتي يجب وضعها في أدنى جزء من المنطقة المغمورة بالمياه، ولتقليل كمية المياه جراء هذا الطفح يمكن أستخدام مكنسة كهربائية لشفط المياه وتجفيف المنطقة المغمورة.

  • أبدأ في عملية التجفيف. سيبدأ العفن في التطور في خلال 24 إلى 48 ساعة من وقت حدوث طفح المياه، لذلك فإن بدء عملية التجفيف بسرعة هو المفتاح للحد من الأضرار الناجمة عن المياه.
  • اسمح للأجهزة والمقابس أن تجف في الهواء، وقم بإزالة أية قطع مبللة من الأثاث أو السجاد من المنطقة المغمورة بالمياه.
  • افتح النوافذ لكي تسمح للرطوبة بالخروج من المكان. تحقق من الجدران أيضًا – فإن أي جدار جاف أو مادة أخرى تأثرت بالحدث ستحتاج إلى صيانتها واستبدالها.
  • وتعد المرحلة الأخيرة لمعالجة طفح المياه هو استئجار مزيل الرطوبة لسحب الرطوبة خارج الغرفة – ولكن تأكد من إغلاق النوافذ قبل أن تبدأ في تشغيله.
  • لحماية من التسربات المستقبلية. بمجرد اكتمال عملية التنظيف، ستحتاج إلى جعلها أولوية هامة لحماية منزلك من أي تسرب للمياه في المستقبل.
  • هذا إلى جانب التحقق من الأنابيب بشكل دوري واتخاذ الاحتياطات الإضافية أثناء الطقس البارد (أحد الأسباب الرئيسية لتسرب المياه في المنزل)، لذلك يختار العديد من الناس الاستثمار في نظام تأمين المياه لديهم.
  • إن الأنظمة مثل تلك المذكورة أعلاه تمنحك راحة البال عن طريق مراقبة مستويات الرطوبة في منزلك، مع تحديد مصدر التسربات على الفور بدقة. ولكن تعد هذه الأنظمة أكثر من مجرد كاشف للمياه فحسب.
  • إن نظام كشف تسرب المياه يمكن أن ينبهك إلى وجود تسريب، أينما كنت، مع السماح لك بغلق مصدر المياه عن بعد، مما يعني أنه يمكنك التعامل مع تسربات المياه قبل أن تتسبب في حدوث أضرار بالغة.

 

التعليقات معطلة.