العزل الحراري للأسطح بالرياض

 

تعتبر اهمية العزل الحراري للأسطح بالرياض وذلك للارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وقد يؤدي بدوره الى التسبب في حدوث الكثير من المشاكل بالمواد المستخدمة في تسليح الخرسانة وبمرور الوقت قد يصبح المبنى اكثر عرضة للانهيار واكثر عرضة لاحتوائه على الكثير من الشروخ والفجوات، لذا يعتبر العزل الحراري هو افضل حل لهذه المشاكل، كل ما يمكنك فعله في هذه المشكلة هو ان تقوم بالاستعانة بأفضل طرق العزل الحراري العزل المائي بالرياض، كما أن عمليات العزل توفر من الاستهلاك الكهربائي، وذلك لأن العازل الحراري يحجب أشعة الشمس والحرارة المرتفعة وبالتالي يقلل من الأعتماد على تشغيل المكيفات، بالطبع عمليات العزل ستجعلك تشعر بأعتدال الجو طوال فصول السنة.

أولاً: ما هي المواد المستخدمة للعزل الحراري للأسطح بالرياض؟

تتعدد المواد المستخدمة في العزل الحراري للأسطح بالرياض ولكن الفوم من افضل مواد العزل المستخدمة حيث له الكثير من المميزات والتي من أهمها:-

  1. البولي يوريثين: دائما ما تعتمد افضل شركة عزل حراري بالرياض على استخدام هذه المادة، و هي عبارة عن مادة بترولية يطبق عليها عملية ضغط الهواء حتى تتم عمليات العزل على افضل مستوى.
  2. النانو تكنولوجي: تعتمد شركات العزل الحراري للأسطح بالرياض على استخدامها في مختلف عمليات العزل ، هذه المادة العازلة عادة ما تكون في الحالة السائلة و تدهن بواسطة بعض الفرشات الخاصة.
  3. مواد عازلة من الجماد: تعتمد أفضل شركة عزل حراري بالرياض على استخدام هذه المواد بشكل خاص فالصوف الزجاجي على سبيل المثال يعمل كعازلا حراريا لا مثيل له.
  4. البلاستيك: تعتمد الشركة على استخدام الكثير من مواد العزل الصناعية خاصة التي تكون مصنوعة من المطاط او البلاستيك و ذلك لما تعطي من نتائج فعالة.
  5. اللفائف العازلة: و يتم استخدام الالياف الزجاجية او الالياف المعدنية او الطبيعية او البلاستيكية في العزل.
  6. الرغوة: ويتم استخدام مادة البوليسترين او مادة الرغوة الجامدة او الالواح الرغوية كمواد عزل وتستخدم هذة الطريقة افضل شركه للعزل الحراري في الرياض.
  7. عازل التعبئة والرش: ويتم استخدام الالياف الزجاجية او الالياف المعدنية او الزجاجية او الصوف كمواد عازلة.
  8. العزل الإسمنتي: ويتم استخدام الالواح الرغوية او كرات الرغوة المخلوطة بالاسمنت كمادة عزل.

العزل الحراري للأسطح بالرياض

ثانياً: ما هي أفضل طرق العزل الحراري؟

تتوفر العديد من المواد الصالحة لعزل الحرارة عن الأسطح، ويتم تغطية سطح المنزل بها للتخفيف من درجات الحرارة عن طريق عكس حرارة الشمس أو امتصاصها بما يمنع تسربها للبيوت، منها:

1- عزل السليلوز:

يعتبر السليلوز من أفضل اختيارات طرق عزل الحرارة؛ لاعتباره عنصر صديق للبيئة، ويتم تصنيعه من مواد معاد تدويرها ويتم ضغطه بآلية معينة تجعله خالي من الأكسجين، ما يساهم في تقليل خظر الحرائق، ويتم تركيبه على الأسطح بواسطة منفاخ ميكانيكي يجعل المادة تنتفخ وتفترش على السطح.

2- عزل الألياف الزجاجية:

من أكثر الطرق شيوعا؛ كونها غير مكلفة ماديا، وهي عبارة عن نسج خيوط من الزجاج والبلاستيك معا لتكوين مادة عازلة جيدة، كما أنها تُكون عازل للحرارة والصوت.

3- العزل الرغوي الصلب:

يقدم هذا النوع من المواد درجة عالية من عزل، حيث يتم استخدام ألواح عازلة صلبة متكونة في الغالب من البولي يوريثين ، أو البوليسترين ، ويمكن تركيبها في أي منطقة من المنزل.

4- الصوف الصخري :

يستخدم الصوف الصخري للعزل الحراري بعدة أشكال، منها ألواح تلتصق بالسطح، أو بلاط المزايكو الفعال في الحماية ضد الشمس.

5- عزل رغوة البولي يوريثان :

يتم رش رغوة مكونة من مواد عازلة للحرارة على المناطق الغير معزولة من قبل، ويفضل الكثير من أصحاب المنازل هذه الطريقة لبساطتها و قوتها في العزل.

6- العزل العاكس:

يعتمد هذا النوع من العزل على استخدام مواد عاكسة مثل الرقائق، أو الأوراق في الأسقف أو الأرضيات أو الجدران الغير مكتملة ، ويعمل هذا النظام على عكس الحرارة وليس عزلها، ما يجعله خيارا مناسبا للمناطق الحارة.

7- عزل البيرلايت:

عبارة عن مادة معدنية تستخدم بطريقة الفرد ويسكب فوقها الخرسانة وتقوم بعكس الحرارة والصوت، لكنها مرتفعة التكلفة.

ثالثاً: ما هي أرخص طرق العزل للأسطح من الحرارة ؟

يبحث بعض أصحاب المنازل عن طرق عزل رخيصة غير مكلفة ماليا، نذكر منها بعضها:

1- العزل بالجير:

تعد تلك الطريقة من أبسط الطرق وأرخصها حيث يتم استخدام الجير الأبيض والأسمنت وخلطهم سويا بكميات متساوية،
وإضافة عبوة جبس أبيض عليهما والخلط معا بقليل من الماء حتى يصبح قوام سائل، بعد تنظيف السطح من الأتربة، يتم فرد الخليط على السطح.
يؤخذ في الاعتبار أن الجير يعكس حرارة الشمس، لكنه لايمنعها بالدرجة الكافية من دخول المنزل.

2- العزل بالكرتون:

يمكن استخدام الكرتون في العزل السطح، عن طريق استخدام الجير واعداد خليط كما في الطريقة السابقة، ثم يتم تثبيت مفرش بلاستيكي على السطح وفرد ألواح من الكرتون عليه، ثم رش السائل المعد سابقا وتركه يجف ثم رشه مرة أخرى.

3- العزل بالزراعة:

يمكن استغلال السطح في الزراعة؛ لتجميل المنظر النهائي للسطح بالاضافة لحماية المنزل من درجات الحرارة، وهناك العديد من أنواع النباتات المناسبة للاستخدام على الأسطح.

4- العزل بالسيراميك:

يلجأ بعض أصحاب المنازل في الأونة الأخيرة إلى استخدام السيراميك؛ الذي يعد من أكثر المواد عزلا للحرارة.
ويمكنك استخدامه في السطح بعد وضع مادة البيتومين عليه، يتم بعدها لصق لفائف من الفايبر، مع الأخذ في الاعتبار أن الرمل من المواد التي تتشبع بالرطوبة، ثم يتم فرد طبقة أسمنتية ليثبت عليها السيراميك مع ميل بسيط ناحية مكان الصرف.
وينصح في هذه الطريقة بترك فراغات بين السيراميك حتى لا يفسد عند التمدد بالحرارة.

5- العزل بالأسمنت الأبيض:

يوفر العزل بالأسمنت عزل للحرارة والمياه والرطوبة، يتم تنظيف السطح من الأتربة، ثم استخدام مادة من نوع مانع للانكماش؛ لتعبئة الشروخ وتوضع بارتفاع 25 سم.
وتضاف بودرة الأسمنت الأبيض إلى الماء على أن تكون نسبة الماء 35% فقط، ويقلب الخليط لمدة 15دقيقة، ويدهن بها السطح وبعد أن تجف بمرور 6 ساعات، تدهن طبقة أخرى بخليط نسبة الماء به لا تتعدى 25%، ثم تدهن طبقة ثالثة بنفس تركيز الثانية.

6-العزل فوق البلاط:

تستخدم مادة HP بعد ترطيب أرضية السطح بالماء لمدة ساعة، ويمكن وضعها مرة أخرى ؛لضمان تكوين مادة عازلة قوية.
وفي النهاية مما لاشك فيه أن كل أنظمة العزل الحراري المختلفة تحتاج إلى رقابة لمنع سوء استخدامها، وكذلك إلى صيانة دورية، إذ إن الإهمال في الكشف عن هذه الأنظمة قد يؤدي إلى نتائج خطيرة على البيئة وسلامة المستهلك.

 

التعليقات معطلة.