الحماية من تسربات المياه

 

الكثير من المنازل والمباني يعانون من مشكلة تسربات المياه، فهي من المشاكل التي تؤدي إلي ضرر كبير سواء علي حياة الأفراد أو المباني، كلما زادت مصادر المياه كلما زادت احتمالية تعرض المنزل لهذه المشكلة، فيجب علي كل مالك عمل صيانة دورية للمنزل او للمنشأة حتى يتم حل المشكلة في بدايتها بدلا من توغلها، وبذلك نكون نحمي المباني من التلف والتآكل وعائلتنا من حدوث لهم مشاكل صحية بسبب البكتيريا التي تنتج من تسربات المياه.
الأخطر من ذلك أن الأسقف والجدران الرطبة هي أنسب بيئة لظهور عفن الجدران.
في هذا الموضوع، سنوضح كيف يمكنك منع تسرب الماء من السقف والجدران.

الحماية من تسربات المياه

اولاً : كيف يمكننا الحماية من تسربات المياه ؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد في عملية منع تسرب المياه من السقف من أهمها استخدام العوازل.
ومن أهم أنواع مواد العزل المستخدمة في منع تسرب المياه من السقف الاتي:

1- عزل السليكا:

السليكا هي مادة كيميائية تأتي في صورة حبيبات، عادة ما يحدث عزل السليكا أثناء بناء المنزل من خلال خلط السليكا مع الخرسانة حيث تعمل على زيادة قوة الترابط بين أجزاء الخرسانة وبالتالي تمنع تسرب المياه بشكل كامل.

2- العزل باستخدام صفائح اليونومين:

من أشهر مواد العزل حيث تُصنع الصفائح من مادة اليونومين. يتم فرد هذه الصفائح فوق الأسقف وتثبيتها لمنع تسرب المياه بشكل كامل.

3- عزل البولسترين:

البولسترين بالإضافة إلى الفلين يشكلان مادة عزل البولسترين. هي عبارة عن ألواح يتم رصها فوق السطح ثم صب الخرسانة فوقها لمنع تسرب المياة.

4- العزل باستخدام الزجاج المائي:

فى عزل الزجاج المائي يتم إذابة الزجاج المائي باستخدام الماء ثم نقوم برشه على السطح المراد عزله.

5- العزل باستخدام الأسفلت:

يتم فرد الأسفلت فوق السطح  لعزله وهي من أشهر طرق العزل ويعتبر عزل الاسفلت من أنواع العزل الأكثر فعالية.

6- عزل الصوف الصخري:

يتم فرك الصوف الصخري فوق الأسطح ثم صب الاسمنت فوقها. يقوم الصوف الصخري بعزل الأسطح تماماً وحمايتها من تسرب المياه بشكل كامل.

ثانياً : كيف يمكننا الحماية تسرب المياه من الجدران؟

في فصل الشتاء، تعاني العديد من المنازل من مشاكل تسرب المياه من الجدران، هذا التسرب يؤدي إلى حدوث الرطوبة والعفن كما أنها قد تصيب البنية التحتية للمنزل بأضرار بالغة.
أول خطوة في معالجة مشكلة تسرب المياه من الجدران هي البحث عن المصدر الرئيسي لتسرب المياه، في الماضي كان كسر الجدران هو الحل لاكتشاف مكان التسرب أما الآن فهناك أجهزة حديثة يمكن استخدامها لكشف مكان التسرب دون أي تكسير أو أضرار للجدران أو المواسير.
أثناء بناء المنزل، يُفضل أن تضع في اعتبارك عملية عزل الجدران من الداخل لضمان عدم حدوث تسربات ولمكافحة الرطوبة والعفن.
وهناك العديد من طرق عزل الجدران منها:

1- تغطية الجدران:

يمكن تغطية الجدران باستخدام السيراميك الملون لمنع مشاكل الرطوبة خصوصاً في المطبخ والحمام حيث أنهما الأماكن الأكثر تعرضًا لتشرب المياه.

2- البولسترين:

يتم استخدام نوعين من الألواح وهما ألواح البولسترين وألواح مصنوعة من الجبس. يتم لصق الألواح بالجدران باستخدام لواصق اسمنتية لمنع تسرب المياه بشكل كامل.
3- العزل باستخدام الصوف الحجري:
يتم استخدام الصوف الحجري كما وضحنا من قبل.

4- استخدام الزفت على الجدران من الخارج:

تعتبر طريقة العزل عن طريق أستخدام الزفت علي الجدران طريقة مناسبة بالنسبة للمنازل التي لا يوجد حولها منازل أخرى.

الحماية من تسربات المياه

ثالثاً : ما هي أضرار تسرب مياه المواسير والخزانات؟

يسبب تسرب المياه العديد من المخاطر سواء كان للإفراد أو للمباني والشركات التي يحدث بها تسرب مياه المواسير.
تؤثر تسربات المياه بشكل سلبي كبير علي صحة أفراد العائلة، من الممكن أن يكون التسرب خفي، وهذا يؤدي إلي إضرار كبيرة.
يحدث التسرب الخفي عن طريق تسرب مياه من الخزان الخاص بالمياه إلي الحوائط والجدران، فيؤدي هذا التسرب إلي ضرر كبير علي جدران المنزل.
من الأسباب التي تتسبب بوجد تسرب خفي هو حمامات السباحة، فمن الممكن أن يحدث تسرب مياه إلي الجدران بشكل خفي يؤثر بشكل سلبي علي أفراد العائلة.
من الممكن أن يحدث تسرب خفي للمياه بسبب الأسطح، وذلك يكون بسبب كثرة الأمطار، فيحدث تسريب للمياه خفي.
نتيجة تشبع الجدران بالمياه يحدث رطوبة في المنزل، مما يؤثر بالسلب علي حياة الأفراد الذين يعيشون بالمنزل.
من الممكن أن تؤثر الرطوبة علي الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلي تسبب حساسية شديدة إلي الإفراد المقيمين بالمنزل، ومن الممكن أن يصل الضرر إلي حدوث التهاب رئوي حاد.
من الممكن أيضا أن يصابوا الإفراد بأمراض آخري وتكون سببها الفطريات والبكتيريا التي تنتج من مياه الخزان، يجب علي جميع الإفراد أن يحرصوا علي أنفسهم من جميع تسربات المياه.
يمكن أن يسبب تسرب مياه المواسير والخزانات إلي إضرار كثيرة للمباني أيضا، فإذا لم يتم الكشف عن هذا التسريب في أسرع وقت فانه يتغلغل ويسبب العديد من المخاطر.
يوجد الكثير من العلامات تدل أن يوجد تسرب للمياه مثل: تقشر الدهان الخاص بالحوائط، فهذا يعني انه حدث ضرر بشكل كبير علي الجدران من الداخل.
ويكون هذا التسرب بسبب الخزانات، أو بسبب حدوث صدأ بالمواسير، ومن الممكن أيضا أن يكون بسبب غزارة الأمطار علي الأسطح والرطوبة.
يجب علي كل فرد حماية منزله من هذه التشققات والتسريبات والأتلافات، لأنها قد تؤدي إلي انهيار المنازل القديمة بطريقة سريعة أو انهيار المنازل الحديثة بعد مرور فترة زمنية بسبب تآكل وإتلاف الجدران.

رابعاً : كيفية الوقاية من خطر تسرب المياه؟

الكثير من المنازل والمباني تقوم بعمل عزل مائي لجميع مصادر المياه الموجودة بالمنزل، وبذلك يقوموا بخطوة حماية من تسرب المياه بدلا من انتظار حدوثه ومعالجته بعد مرور فترة زمنية كبيرة.
ويتم وضع العزل المائي علي أنابيب المياه، وذلك عن طريق دهانها بمادة تحمي المواسير من الصدأ، لأنه سبب من الأسباب التي تسرب المياه.
يتم عزل جميع خزانات المياه أيضا وحمامات السباحة كنوع من أنواع الوقاية، وذلك يكون عن طريق جعل فريق عمل خاص بشركة معتمدة برش مواد العزل المخصصة للخزانات وحمامات السباحة للوقاية من التسرب إلي الجدران.
من الممكن أن نقوم بعمل عزل مائي أيضا للأسطح، وذلك يكون حماية من مياه الأمطار التي تسبب الرطوبة والعفونة لجدران المنزل.
يمكن عزل الأسطح عن طريق قوالب الفيبر جلاس، ثم نقوم بإضافة طبقة أسمنتية، ويكون المنزل محمي عندها من جميع تسربات المياه.
تسرب المياه من الخزانات يسبب الكثير من الخسائر المادية، فعند حدوث هذا التسرب يجب علي المالك بعمل صيانة للخزان وتنظيفه جيدا وعمل عزل مائي للوقاية من المخاطر التي سوف تنتج عنه.
عندما يحدث صدأ للأنابيب في المنزل يحدث تسرب مياه مما ينتج عنها خسائر مادية، فهذا يكلف المالك دفع الكثير في فاتورة المياه، مع مصاريف تصليح الأنابيب التالفة.
من الممكن أن يصل ضرر التسرب إذا لم نفعل له عازل أن يجعلنا نهدم المبني بأكمله، لأنه سيسبب الكثير من المخاطر علي الأفراد، وسيكون أكثر عرضة للهدم.
ولكي نحمي ممتلكاتنا وعائلتنا يجب أن نقدم جميع أساليب الحماية والوقاية من جميع أخطار التسرب حتي لا نتعرض لهذه المشاكل، ونفقد الكثير من الأموال والجهود.

وفي النهاية هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لمعالجة مشاكل تسرب المياه ولمنع حدوث التسرب من الأساس يجب القيام بعمل العزل المناسب بطريقة صحيحة وأحترافية. ومن الأفضل بالتأكيد أن يتم كشف مكان تسرب الماء ومعالجته بأقصى سرعة ممكنة لمنع العواقب الوخيمة التي يمكن أن تحدث مثل حدوث تشققات في جدران المنزل حين تتراكم المياه وتتجمع فوق أو داخل الجدران.

التعليقات معطلة.